جريدة صوت البصرة:خاص

اطلع النائب الاول لمحافظ البصرة المهندس محمد طاهر التميمي على الواقع الامني والخدمي في خور الزبير ويأتي ذلك ضمن جدول الزيارات لمتابعة مشاكل المواطنين وحلها .

وقال"التميمي لجريدة صوت البصرة الالكترونية ان الزيارة تضمنت المناقشة مع مجموعة من وجهاء وشيوخ عشائر مضيف شيخ ابو سجاد الابراهيمي في خور الزبير .

واضاف" التميمي "الى انه تم الاستماع الى  مشاكل المواطنين وشيوخ العشائر حيث تم التطرق الى مشكلة تردي الواقع الخدمي من بينها قطاعات الكهرباء والبلديات والصحة والتربية  وبعض مشاريع المجاري.

واوضح" ان الاهالي اوضحوا ان هناك تردي كبير في الواقع الصحي  وان مدير صحة البصرة لا توجد لديه زيارات متواصلة في قضية متابعة الواقع الصحي في خور الزبير على حد قول الاهالي ،فضلا عن شكاوى تتعلق في  تردي محطة تحلية المياه في خوز الزبير التي تبرعت بها اليو ان دي  بي التي لم يتم استلامها للعمل .

و اكد " ان وجهاء شيوخ العشائر تحدثوا عن ان هذه المحطة مضت عليها اربع سنوات وفيها بعض المشاكل ولا يتم السماح لاي جهة في خور الزبير باستلامها ،حيث اوضح وجهاء العشائر والمواطنين ان سبب عدم استلام المحطة يعود الى عدم تخصيص ميزانية لها حسب قول المسؤولين وتحتاج الى مهندسين وعاملين فيها.

ومضى بالقول" ان اهالي خور الزبير طالبوا بجعل خور الزبير كناحية ،مشيرا الى انه سيتكفل  بجعل هذا الامر بالسرعة الممكنة فضلا عن متابعة جميع مشاكل ومعاناة اهالي خور الزبير من خلال الزيارات المتواصلة والاتصال بوجهاء شيوخ العشائر والمواطنين.

وذكر"ان  الاهالي  طالبوا بفتح مركز امتحاني  بعد ان قدموا شكاوى كثيرة اخرى منها عدم وجود مركز امتحاني في خور الزبير لطلبة السادس العلمي وان اغلب الطلبة يذهبون الى قضاء الزبير وام قصر وهذا المكان بعيد جدا على الطلبة الذين تعرض بعضهم الى حواد مؤسفة بسبب بعد المكان عن مناطقهم في خور الزبير  .

وفيما يتعلق بموضوع المتجاوزين في خور الزبير كشف التميمي عن طرحه فكرة على وزير الاسكان لانشاء مشروع حي سكني للمتجاوزين اذا تم العثور على ارض خاصة .

وبين"ان من بين الامور التي نوقشت ايضا موضوع جعل الاحقية والاكثرية لاهالي خور الزبير في التعيين في الشركات الاستثمارية ،مبينا ان الاهالي هم الاحق في قضية توزيع الدرجات الوظيفة من قبل تلك الشركات باعتبارهم قريبين على تلك المشاريع فالبطالة منتشرة  في تلك المناطق ويجب ان تكون لهم الاولوية في التعيين .

واشار"ان من بين المشاكل الاخرى التي تم مناقشتها مع الاهالي ووجهاء شيوخ العشائر مواضيع ايجاد حل لمشكلة قطعة {3500} منزل  في منطقة الهندية في خور الزبير وقضية نقص عددعمال البلدية والاليات ،اضافة الى قضية معاناة منطقة حي الباقر التي تشكو من عدم وجود مدرسة في تلك المنطقة حيث وعد النائب بمتابعة هذا الامر لتخصيص قطعة ارض لانشاء مدرسة في المنطقة المذكورة ،كما تم التباحث ان تكون هناك درجات وظيفية لاهالي الخور في الشركات المختلفة الاخرى لا سيما معمل الحديد والصلب بحسب طلب الاهالي .

 

ووعد النائب الاول لمحافظ البصرة اهالي خور الزبير بأن يتكفل بموضوع متابعة وحل المشاكل التي قدمت من قبل  الاهالي لا سيما موضوع جعل خور الزبير كناحية لتشمل بالمشاريع ولتصبح ضمن التصميم الاساس.