جريدة صوت البصرة - متابعة:
كشفت شركة الحفر العراقية، الاثنين، عن توزيعها 150 داراً سكنية على منتسبيها في منطقة البرجسية بكلفة اجمالية بلغت 16 مليار دينار.
وقالت مديرة قسم الخدمات الهندسية في شركة الحفر العراقية المهندس ايمان زيارة ان "شركة الحفر العراقية وزعت على منتسبيها 150 داراً سكنية".

واوضحت زيارة أن "المشروع انشاء دور سكنية لمنتسبي شركة الحفر العراقية تم انجازه على مرحلتين الاولى بكلفة اجمالية بلغت خمسة مليارات دينار عراقي فيما كانت المرحلة الثانية بكلفة اجمالية بلغت احد عشر مليار دينار عراقي".

واضافت زيارة أنه "تم الشروع بتهيئة الارض منذ العام 2008وقد بلغت مساحة القطعة الواحدة التي شيدت عليها دور السكن 220 متراً مربعاً كانت حصة البناء 144 متراً مربعاً تم تنفيذها من قبل شركتي مصباح الهدى والقضاء للمقاولات على ارض تملكها شركة الحفر العراقية في منطقة البرجسية جنوب غرب مركز محافظة البصرة" .

من جهته قال مدير شركة الحفر العراقية ادريس محسن الياسري ان "هذا الحي السكني هو البداية لخطة متكاملة تهدف الى شمول جميع منتسبي الشركة".

واوضح الياسري أن "مجموع الدور التي منحناها 10 % من التي تم توزيعها الى شركة نفط الجنوب وفقاً لمبدأ التعامل بالمثل وسوف تشهد السنة المقبلة افتتاح ووضع حجر الاساس لأحياء سكنية تخصص الى العاملين في الشركة".

وأشار الياسري الى ان "التصاميم الهندسية تم فيها مراعاة اشغالها من عوائل كبيرة حيث كان البناء افقياً وعلى طابقين احتوى مشتملات بناء وملحقات صحية بالاضافة الى الاهتمام بعملية التهوية وتخصيص حديقة منزلية في كل دار" .

وتابع الياسري "اننا عملنا وفقا لنظام النقاط لضمان اعلى مستوى للعدالة في التوزيع وكانت العوائل الكبيرة وسنوات الخدمة والمنصب الذي يشغله الموظف هي المعايير الاساسية التي تم توزيع الدور على اساسها".

يذكر ان محافظة البصرة 550 كم جنوب العاصمة بغداد شهدت ازمة سكن خانقة بعد العام 2003 نتيجة تحسن الاوضاع الاقتصادية ودخول الشركات الاستثمارية العاملة في مجالي النفط والغاز ونزوح الكثير من الايدي العاملة الى المحافظة الامر الذي ترتبت عليه ضرورة ايجاد حلول ومعالجات لأزمة السكن في ظل عجز حكومي واضح لمعالجة هذا الملف .