جريدة صوت البصرة - و.اين:
أعلنت لجنة الخدمات والاعمار النيابية عن تشكيل وفد وزاري ونيابي مشترك لزيارة محافظة البصرة للوقوف على مشاكلها الخدمية .

وقالت رئيس اللجنة فيان دخيل الخميس ان " وفدا تم تشكيله من الوزارات الخدمية يضم وزراء الكهرباء والموارد المائية والبلديات والاشغال واعضاء من مجلس النواب سيزور قريباً محافظة البصرة للوقوف على المشكلات التي تعاني منها المحافظة وحلها باسرع وقت ممكن ".

وأضافت ان " الاتفاق تم على ان تكون الحلول نوعين الاولى آنية تنفذ خلال فترة الصيف والأخرى جذرية تتمثل بخطط استراتيجية للمشاريع الخدمية في المحافظة ".

وكان اجتماعاً عقد صباح اليوم الخميس في مكتب النائب الاول لرئيس مجلس النواب قصي السهيل مع الوزراء الخدميين ورؤساء اللجان النيابية ونواب عن محافظة البصرة لمناقشة اوضاع الطاقة الكهربائية وواقع الخدمات وتلكؤ المشاريع في بعض المحافظات وهدد فيه نواب محافظة البصرة خلال الاجتماع وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان باستجوابه في البرلمان في حال عدم تنفيذه الخطة الخاص بتحسين الواقع الكهربائي في المحافظة خلال مدة شهر واحد .

يذكر ان مجلس النواب قد صوت في جلسته الاعتيادية الاثنين الماضي [30 من تموز الماضي] على قرار طرح قطاع الكهرباء على الاستثمار بعد ان فشلت الكثير من المساعي الحكومية لتحسينها خلال السنوات التسع الماضية وصرف [27] مليار دولار دون نتيجة .

ويعاني العراق من نقص كبير في الطاقة الكهربائية بالرغم من كمية الأموال الضخمة المخصصة لتأهيل واقع الكهرباء إذ بلغت قيمة الأموال المصروفة حوالي[27] مليار دولار بحسب بعض السياسيين الذين يقولون إنّ أغلب هذه الأموال ذهبت في دهاليز الفساد المالي والإداري المتفشي في وزارة الكهرباء من خلال عقود وهمية وغيرها.انتهى2.