جريدة صوت البصرة - متابعة:

قال مدير الخطوط الجوية في البصرة نافع فائز إن مطار البصرة استقبل اول رحلة جوية بين البصرة وابو ظبي بعد انقطاع دام اكثر من 25 عاماً .

واضاف فائز في تصريح صحفي : ضمن الاتفاق الموقع بين الخطوط الجوية العراقية وشركة الاتحاد الإماراتية للطيران ، سيتم استقبال اول طائرة من ابو ظبي، لتدشين خط طيران جديد بين البصرة وابو ظبي".وتابع: ستنطلق ثلاث رحلات منتظمة في الأسبوع متوجهة من ابو ظبي الى البصرة وبالعكس وسوف تكون رحلات منتظمة".

واوضح إنه ستبقى رحلات شركة الامارات للطيران مستمرة وتضاف لها شركة الاتحاد والخطوط الجوية العراقية وكلها تسير رحلات منتظمة الى الامارات العربية.وكشف ان مطار البصرة يستقبل 400 رحلة في الشهر، لمجموع الشركات العاملة مع الخطوط الجوية العراقية والتي تسير عبر مطار البصرة الدولي".
واكد ان هناك رحلتين اسبوعيا على متن طائرات الخطوط الجوية العراقية الى بيروت يومي السبت والثلاثاء من كل اسبوع ، وثلاث رحلات وسوف تضاف الرحلة الرابعة الى دبي على متن الخطوط الجوية العراقية ورحلتين الى دمشق ورحلتين الى دلهي وثلاث رحلات على متن الامارات اسبوعيا الى دبي واربع رحلات على متن الاردنية الى عمان واربع رحلات على متن الخطوط التركية الى تركيا ورحلتين الى تركيا على الخطوط العراقية ، فضلا عن رحلات خاصة يوميا ما لا يقل عن 5 رحلات تصل الى البصرة بالاضافة الى رحلات العمرة التي سوف تكون بمعدل رحلة واحدة يومياً .
وكان محافظ البصرة خلف عبد الصمد قد بحث مع وفد من الشركات الفرنسية في الشهر الماضي ، وضع آلية لتطوير مطار البصرة الدولي وبعض المشاريع الإستراتيجية.
حيث تضم الشركات الفرنسية على عدد من المهندسين والمصممين المعماريين الماهرين والمتخصصين في تطوير المطارات والمشاريع الإستراتيجية كالمدن والأبنية في دول العالم، والاستفادة من الخبرات التي تملكها الشركة وتسخيرها في تطوير المنشآت والمرافق الحيوية في المحافظة.يعتبر مطار البصرة الدولي، ثاني أكبر مطار في العراق بعد مطار بغداد الدولي ، الذي بني في الستينيات من القرن الماضي ، وتم تطويره وتعميره في الثمانينيات. كان المطار مغلقاً لفترة طويلة ابان الحروب التي دمرت العراق في العقود الثلاثة الماضية .
وتم فتح المطار عام 2005 حيث استقبل اول طائرة قادمة من بغداد، تهبط في المطار بعد إعادة افتتاحه ، وبدأت الرحلات الجوية المحلية بين البصرة وبغداد منذ منتصف عام 2005.