جريدة صوت البصرة:

أعلنت وزارة النقل عن ارتفاع درجاتِ الحرارة الى أكثر من 50 درجة مئوية في بعض مناطق البصرة جنوب العراق، فيما بينت أن الجو سيكون في عموم العراق صحوا حارا. 
وقالت الوزارة في بيان صدر، إن «درجات الحرارة ارتفعت الى أكثر من 50 درجة مئوية في بعض مناطق البصرة جنوب العراق «، مشيرة الى أنها «ستصل الى 50 درجة مئوية في منطقة حي الحسين في البصرة والى 51 درجة مئوية في مطار البصرة».
وأضافت الوزارة أن «الجو سيكون في عموم العراق صحوا حاراً»، مشيرة إلى أن «درجات الحرارة العظمى المتوقعة في مدينة بغداد ستصل الى 47 درجة مئوية، فيما ستكون درجات الحرارة الصغرى في بغداد 25 درجة مئوية».
ويشهد العالم ومنذ منتصف القرن العشرين ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة عن معدلها الطبيعي نتيجة لزيادة غازات الاحتباس الحراري التي تبعثها النشاطات التي يقوم بها البشر، مما يسبب زيادة اتساع ثقب الأوزون، الذي يعمل بدوره على زيادة ارتفاع درجات الحرارة.
يذكر أن العراق أخذ يعاني في السنوات الأخيرة من العواصف الغبارية التي تهب عليه من جهة الجنوب والجنوب الغربي لشبه الجزيرة العربية مما سبب حدوث حالات اختناق كثيرة للمواطنين وخاصة للأشخاص الذين يعانون من حالات الربو، مما دفع بعض المحافظات الى اللجوء لإنشاء الحزام الأخضر حولها لمنع او تقليل دخول الغبار اليها.