جريدة صوت البصرة:
اعلنت وزارة البيئة عن حجز كميات أخرى من المواد الملوثة إشعاعياً قادمة من اليابان بمحافظتي البصرة وذي قار بعد الكشف عنها من قبل الفرق الفنية التابعة لمركز الوقاية من الاشعاع في مديريتي بيئة المحافظتين .

واكد المتحدث الرسمي لوزارة البيئة ومدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي امير علي الحسون ان مفارز الوزارة في بغداد والمحافظات تقوم بحملات مكثفة من الفحوصات الدورية سيما المعدات والمواد الاحتياطية القادمة من اليابان والتي تأثرت اشعاعيا بسبب الاضرار التي لحقت بمفاعل فوكوشيما بعد الزلزال الذي وقع هناك عام 2011.

واشار الى ان مفارز مديرية بيئة البصرة والناصرية تمكنت من ضبط ( 207 ) قطع ملوثة عبارة عن ادوات احتياطية ضبطت ( 200 ) منها في البصرة وردت عبر الميناء و ( 7 ) اخرى في الناصرية بمحلات بيع قطع غيار السيارات الواقعة في قضائي سوق الشيوخ والشطرة.

واوضح الحسون ان المواد حجزت وأوصي بعدم ترويجها في الاسواق المحلية او السماح لها بدخول البلاد لحين أستكمال إجراءات إعادتها الى منشئها ومصادرها التي وردت منها مبينا ان ذلك يأتي في اطار الجهود الرامية الى حماية المواطن العراقي والبيئة من مخاطر التلوث الاشعاعي.