اعلنت حكومة البصرة المحلية عن وضع خطة لتجربة جديدة لمعالجة مشكلة ملوحة المياه في محافظة البصرة.

وقال رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني في مؤتمر صحفي عقده اليوم إن التجربة التي ستبدأ اعتبارا من اليوم تتمثل بسد جميع محطات المياه في مركز المدينة ولاعتماد كليا على مياه نهر البدعة لتزويد محافظة البصرة بالكامل مشيرا إلى أن الأيام المقبلة ستشهد تحسنا ملحوظا في مياه الإسالة.

ودعا البزوني خلال المؤتمر إلى إيقاف هدر المياه الذي وصل إلى ستين بالمئة من احتياج المدينة حسب قوله.

وكان مستشار محافظ البصرة للشؤون الزراعية  محسن عبد الحي دشر قد كشف يوم أمس عن أن الحكومة المحلية قامت برفع دعوى  قضائية ضد مركز إنعاش الاهوار في ذي قار لعدم إيجاد الحلول لمشكلة الملوحة  التي تسببت بها الانطلاقات المائية من محافظة ذي قار على اهوار شمال البصرة  .

وقال دشر في تصريح لراديو المربد إنَّ حجم المياه المالحة المصرفة للبصرة ارتفع من عشرين إلى أربعين متراً مكعباً في الثانية.

وأضاف أن محافظة البصرة وجهت الدوائر  المعنية بحصر الأضرار الناجمة عن ارتفاع الملوحة في المياه الواردة لمحافظة  البصرة لرفعها لمكتب رئيس مجلس الوزراء.

وتشهد محافظة البصرة ارتفاعا في نسب ملوحة  مياه شط العرب منذ اكثر من شهرين ما ادى الى نفوق كميات كبيرة من الاسماك  النهرية بالاضافة الى اعداد كبيرة من الماشية وهلاك المزروعات في عموم  مناطق المحافظة

م :راديو المربد