جريدة صوت البصرة - متابعة

تظاهر اهالي البصرة جنوب العراق اليوم الجمعة دعما لحركة الاحتجاج المطالبة باصلاحات في البحرين، مطالبين برفع "الظلم" عن سكان هذه المملكة الخليجية الصغيرة. واحتشد المئات خلال التظاهرة التي نظمتها "حركة الجهاد والبناء" المقربة من المجلس الاعلى الاسلامي العراقي، احد التيارات البارزة في العراق، امام مبنى المحافظة وسط مدينة البصرة.

ورفع المتظاهرون وبينهم زعماء عشائر وعدد محدود من النساء لافتات كتب على احداها "البحرين ثورة المجد وصرخة عز"، وعلى اخرى "البحرين امتداد لثورات الشعوب المضطهدة" . وفرضت قوات الجيش والشرطة اجراءات امنية مشددة حول موقع التظاهرة التي هتف خلالها المحتشدون "نعم نعم للبحرين"، و"كلا كلا ال سعود"، و"ال سعود انتم لستم اسلام بل يهود".

ورفعت خلال التظاهرة التي استمرت نحو ساعة اعلام العراق والبحرين. وقال ماجد الاسدي احد منظمي التظاهرة لفرانس برس "جئنا للمطالبة بحقوق اهل البحرين المشروعة لانهم يعانون الظلم والارهاب".

واضاف "نرفض الظلم الذي تمارسه السلطة في البحرين بمساندة قوات درع الجزيرة"، في اشارة الى القوات الخليجية وخصوصا السعودية التي دخلت البحرين العام الماضي لمساندة السلطات في ذروة الحركة الاحتجاجية.

من جهتها، قالت ام رضى (35 عاما) "نطالب بنصرة المرأة البحرينية لانها تقتل وتظلم ولم يقف احد لرفع الظلم عنها".

وتطالب حركة احتجاجية يقودها الشيعة الذين يشكلون الغالبية في البحرين، باقامة نظام ملكي دستوري في هذه المملكة الخليجية الصغيرة التي تحكمها اسرة آل خليفة السنية منذ حوالى 250 عاما.

وقد اكدت لجنة تحقيق مستقلة في تقرير نشر في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ان السلطات البحرينية استخدمت القوة بشكل مفرط وغير مبرر خلال قمع التظاهرات الاحتجاجية مطلع 2011.

وادى قمع الحركة الذي استمر من منتصف شباط/فبراير الى منتصف اذار/مارس 2011، الى سقوط 35 قتيلا بينهم 30 مدنيا وخمسة قضوا تحت التعذيب وخمسة من عناصر الشرطة.