جريدة صوت البصرة /وكالات

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الخميس، عن إطلاق الدفعة الثانية من إعانات الحماية الاجتماعية مطلع شهر تموز المقبل بعد إكمال جميع الإجراءات المالية والإدارية.

وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم في بيان، إن "الوزارة استكملت جميع الاجراءات المالية والادارية لغرض اطلاق الدفعة الثانية من اعانات الحماية الاجتماعية وفقا للضوابط المعمول بها في القانون القديم الذي يشمل ما يقارب مليون اسرة".

واوضح أن "صرف الاعانات سيكون عن طريق استخدام البطاقة الذكية (كي كارد) من خلال المصارف ومكاتب الصيرفة وذلك من اجل اكمال عملية تقاطع المعلومات واستبعاد المتجاوزين الذين ظهرت اسماؤهم في التقاطع".

وأضاف منعم أن "فرق البحث المتكونة من نحو الفي باحث في بغداد والمحافظات مستمرة بعمليات المسح الميداني للاسر المستحقة من المشمولين باعانات الحماية الاجتماعية ممن هم تحت خط الفقر".

واشار إلى أن "هذه الفرق حققت شوطا كبيرا لاسيما في المحافظات الجنوبية والوسطى نتيجة التعاون الجاد الذي ابدته الحكومات المحلية والمجالس البلدية فيها، فضلا عن المخاتير على عكس بعض المجالس المحلية في عدد من مناطق بغداد".

وتابع منعم أن "قانون الحماية الجديد يتعرض لحملة تشويه من قبل بعض الجهات السياسية والمتجاوزين من ميسوري الحال على هيئة الحماية ما يدفع بعض المواطنين الى عدم التعاون مع فرق البحث"، مبينا أن "عمليات الكشف عن المتجاوزين ما زالت مستمرة وقد تم مؤخرا كشف 8851 متجاوزا على الاعانات الاجتماعية في بغداد والمحافظات وتمت احالتهم الى القضاء واسترجاع المبالغ التي تقاضوها خلال السنوات الماضية".

وكان وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني كشف، في (22 حزيران 2015)، عن وجود اكثر من 23 الف متجاوز على شبكة الحماية الاجتماعية، مشيرا الى أن مبالغهم بلغت 23 مليار دينار، فيما دعا القوى الوطنية الى دعم العراق من اجل انشاء قاعدة بيانات للفقر.